الجيش الروسي يحصل على  صواريخ «تسيركون» فرط الصوتية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن قرب تسلم الجيش والبحرية صواريخ "تسيركون" فرط الصوتية، موضحا أن فرقاطة "الأدميرال جورشكوف"، ستكون أول قطعة تتسلح بهذه الصواريخ المجنحة الجبارة.

إقرأ أيضاً:روسيا تنتج صواريخ «تسيركون 3 إم 22» البحرية فرط الصوتية

وقال بوتين في العرض البحري في مدينة سان بطرسبرج، بمناسبة عيد البحرية الروسية، إن تسليم صواريخ "تسيركون" إلى القوات المسلحة الروسية سيتم في الأشهر المقبلة، و"ستكون الفرقاطة "الأدميرال جورشكوف" أول من يتولى مهمة قتالية بهذا السلاح الجبار على متنها".

وأشار بوتين إلى ان منطقة خدمة سفينة "الأدميرال جورشكوف" المسلحة بالصواريخ المجنحة فرط الصوتية، "سيتم اختيارها بناء على متطلبات ضمان أمن روسيا".

أصبحت سفينة " الأدميرال جورشكوف" الحربية الروسية محط أنظار الكثير من خبراء السلاح في العالم لقدراتها وخصائصها الفريدة، فما المميز فيها. 
ويتكون طاقم هذه السفينة من 170 فردا، ويمكنها الإبحار بسرعة 29 عقدة بحرية، وتتنوع أسلحتها ما بين مدافع أوتوماتيكية ورشاشات وصواريخ مضادة للسفن وصواريخ "كاليبر" المجنحة البعيدة المدى، ومنظومات صاروخية مضادة للأهداف الجوية.

يمكن  إطلاق صاروخ "تسيركون"  من البر ومن البحر، وتفوق سرعته سرعة الصوت بـ9 أضعاف، وتبلغ 10200 كم في الساعة، ومداه 1500 كم. 

 يحلق الصاروخ على ارتفاع يصل إلى 40 كم، وله "مسار متغيّر" يجعل من الصعب جدا اكتشافه، ناهيك عن اعتراضه.